[٨/٨ ١١:٠٦ ص]
سؤال:
أنا من أهل مكة وسألني جار لي من بلاد الشام.
يقول: أنه نوى الحج في أشهر الحج، ولكنه قال أريد حج تمتع .فذهب إلى الميقات لأهل مكة مسجد عائشة وأتى بالعمرة وتحلل بنية التمتع وهو ينوي أن يذهب إلى عرفة بعدغد ولايملك قيمة الهدي صام يوم الرابع والخامس والسادس من شهر الحج وينوي أن يصوم السبعة الأخرى بعد العودة من منى يوم الثالث عشر.
يقول: أنه نوى الحج في أشهر الحج، ولكنه قال أريد حج تمتع .فذهب إلى الميقات لأهل مكة مسجد عائشة وأتى بالعمرة وتحلل بنية التمتع وهو ينوي أن يذهب إلى عرفة بعدغد ولايملك قيمة الهدي صام يوم الرابع والخامس والسادس من شهر الحج وينوي أن يصوم السبعة الأخرى بعد العودة من منى يوم الثالث عشر.
أود الإفادة عن:
أولا الميقات . ثانيا : التمتع. ثالثا: الصوم. وجزاك الله خيرا.
…… ..
[٨/٨ ١٢:٤١ م] الجواب:
الحمد لله، وبعد.
فهل هذا الرجل مسافر؟
أم هو مقيم اقامة شبه دائمة بمكة. ؟
…..
إذا كان مسافرا.. وليس له محل اقامة بمكة، فهو ليس من (حاضري المسجد الحرام.)
وعمله المذكور في السؤال صحيح.
فيحرم من أدنى الحل..( التنعيم مثلا)
وتحلله بعد العمرة وصيامه عن فدية التمتع صحيح.
ثم يحرم للحج اليوم الثامن من مقر اقامته بمكة ويكمل نسكه.
ثم يصوم الأيام السبعة الباقية إذا رجع لأهله.
…..
وإما إن كان مقيما إقامة دائمة كما تقول: (أنه جار لك.) فهذا يعتبر من أهل مكة.. وليس عليه تمتع.. ولكن يحج مفردا. ولا هدي عليه، ولا صوم.
قال تعالى:{..فَمَن تَمَتَّعَ بِالعُمرَةِ إِلَى الحَجِّ فَمَا استَيسَرَ مِنَ الهَديِ فَمَن لَم يَجِد فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيّامٍ فِي الحَجِّ وَسَبعَةٍ إِذا رَجَعتُم تِلكَ عَشَرَةٌ كامِلَةٌ ذلِكَ لِمَن لَم يَكُن أَهلُهُ حاضِرِي المَسجِدِ الحَرامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ شَديدُ العِقابِ}
… .
١٤٤٠/١٢/٦
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق